الرزق رزقان طالب و مطلوب

سلسلة من كتاب : كيف تصبح غنيا ثريا / الدمستاني

مقدمة / الرزق و السعة

02 الرزق طالب و مطلوب

قال تعالى في سورة الذاريات : ( وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ)[1] ، و قد وعد الله بالرزق و النعم ، و روي عن النبي و أهل بيته عليهم صلوات الله و سلامه روايات كثيرة تقسم الرزق بقسمين رئيسيين من ناحية الطلب ، فالأول رزق يطلبه الطالب و يسعى إليه ، و رزق آخر يبحث و يطلب أصحابَه فيظفر بهم ، و في حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( وأعلموا أن الرزق رزقان : فرزق تطلبونه ، ورزق يطلبكم)[2].

و عن أمير المؤمنين عليه السلام : ليس كل طالب مرزوق .[3]

و في نهج البلاغة قال أمير المؤمنين عليه السلام : الرزق رزقان ، رزق تطلبه ورزق يطلبك ، فإن لم تأته أتاك فلا تحمل هم سنتك على هم يومك ، كفاك كل يوم على ما فيه ، فإن تكن السنة من عمرك فإن الله تعالى سيؤتيك في كل غد جديد ما قسم لك ، وإن لم تكن السنة من عمرك فما تصنع بالهم فيما ليس لك ، ولن يسبقك إلى رزقك طالب ولن يغلبك عليه غالب ولن يبطئ عنك ما قد قدر لك[4].

و قال عليه السلام : الرزق رزقان : طالب ومطلوب ، فمن طلب الدنيا طلبه الموت حتى يخرجه عنها ، ومن طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي رزقه منها[5].

و قال الإمام الصادق عليه السلام  : الرزق مقسوم على ضربين ، أحدهما واصل إلى صاحبه وإن لم يطلبه والآخر معلق بطلبه ، فالذي قسم للعبد على كل حال آتيه وإن لم يسع له ، و الذي قسم له بالسعي فينبغي له أن يلتمسه من وجوهه وهو ما أحله الله له دون غيره فإن طلبه من جهة الحرام فوجده حسب عليه برزقه وحوسب به[6].

و الرزق الطالب يبحث بشدة عن مطلوبه ففي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله : الرزق يطلب العبد أشد من أجله[7]. و قال عليه السلام : إن الرزق يطلبه العبد كما يطلبه أجله[8] ، و قال عليه السلام : لو أن أحدكم فر من رزقه لتبعه كما تبعه الموت[9] ، وقال عليه السلام لأبي ذر : لو أن ابن آدم فر من رزقه كما يفر من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت[10].

[1] –  سورة الذاريات ، آية 22

[2] – الأمالي – الشيخ الصدوق – ص 369

[3]– عيون الحكم والمواعظ – علي بن محمد الليثي الواسطي – ص 409

[4] – نهج البلاغة ، حكمة 379

[5] – نهج البلاغة ، حكمة 431

[6] – الفصول المهمة في أصول الأئمة – الحر العاملي – ج 1 – ص 273

[7] – بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 100 – ص 33 ، عن جامع الأخبار

[8] – بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 100 – ص 33

[9] – بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 100 – ص 33

[10] – بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 100 – ص 33

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *